الانتقال إلى المحتوى الرئيسي

مقدمة في الحاسب الآلي
أُغلِق باب التسجيل

عن هذا المقرر

ليس هنالك شك أن القرن الحادي والعشرين هو عصر الثورة التقنية ،لذلك عملت الدول والمنظمات على تزويد الأجيال القادمة بأساسيات ومبادئ الحاسب الآلي ،والأخذ في الاعتبار أنه لا يكاد يخلو جانب من جوانب حياتنا اليومية من استخدام الحاسب الآلي ومجالاته المتعددة فأصبح أحد ضروريات القرن الحادي والعشرين ،حيث أصبحت أهميته تضاف إلى المهارات الأساسية المطلوبة كالقراءة والكتابة و متطلب أساسي تبنى عليه العديد من مهارات سوق العمل من خلال هذا المقرر نضع في متناولكم المفاهيم والمبادئ الأساسية للحاسب الآلي.

أهداف مقرر الحاسب الآلي

  1. أن يتعرف المتدرب على تفاصيل الحاسب الآلي
  2. أن يحدد المتدرب وظائف نظم التشغيل
  3. أن يتعرف المتدرب على المكونات الأساسية للشبكات وكيفية ربطها
  4. أن يتعرف المتدرب على مفهوم الإنترنت واستخداماته
  5. أن يميز المتدرب بين أنواع البرامج التقنيةواستخدام كل نوع منها
  6. أن يحدد المتدرب المشاكل والتهديدات الأمنية والتصدي لها.
  7. أن يتعرف المتدرب على البيانات واستخدامها
  8. أن يتعرف المتدرب على خطوات حل المشكلة وكيفية تطبيقها برمجيا
  9. أن يتعرف المتدرب على المفاهيم والقواعد الأساسية في لغة البايثون
  10. أن يربط المتدرب بين المفاهيم الأساسية للحاسب الآلي واستخداماتها في مجالات الحياة

وحدات المقرر

تم تقسيم المقرر إلى عشر وحدات حيث أن كل وحدة تحوي على مفهوم لأحد مجالات الحاسب الآلي وهي كالآتي:

  • الوحدة الأولي: الحاسب الآلي
  • الوحدة الثانية :نظم التشغيل
  • الوحدة الثالثة: شبكات الحاسب
  • الوحدة الرابعة: تقنيات الإنترنت
  • الوحدة الخامسة: تقنية المعلومات
  • الوحدة السادسة : أمن المعلومات
  • الوحدة السابعة :علم البيانات
  • الوحدة الثامنة :مقدمة في البرمجة
  • الوحدة التاسعة :مقدمة في لغة البايثون
  • الوحدة العاشرة :مفاهيم أساسية

المعارف والمهارات المطلوبة من المتدرب:

  • مهارة استخدام الحاسب الآلي.
  • القدرة على التعامل مع منصات التدريب الإلكتروني.
  • مهارات التواصل والتفاعل مع المدرب والمتدربين.

الخطة الزمنية

اضغط هنا لتحميل الخطة الزمنية

دليل استخدام المنصة

اضغط هنا لتحميل الدليل
نبذة عنا الدعم التواصل شروط الخدمة النزاهة الأكاديمية سياسة الخصوصية
About Us FAQ Contact Terms of Service Honor Privacy